languageFrançais

مدير مهرجان قرطاج: نحن مطالبون بالانسجام مع توجّهات الدولة

قال مدير مهرجان قرطاج كمال الفرجاني في تصريح لبرنامج ''كورنيش'' الأربعاء 10 جويلية 2024 إنّ برمجة الدورة 58 للمهرجان تضمّ كفاءات فنية كبيرة تجمع بين الشهرة الجماهيرية والرصيد الفني الثري والمتميز سواء وطنيا أو عربيا.

واعتبر الفرجاني أنّ الفنانين الذين يجمهعون بين الشهرة والكفاء الفنية والرصيد الثري قليلون، متابعا قوله : " أحيانا نجد نجوما تتهافت عليهم الجماهير ولكن مستواهم الفني متوسط جدّا..و يوجد فنانون كذلك من ذوي الكفاءة الكبيرة دون أن يكونوا من أصحاب الشهرة الواسعة أو مقربون من الجماهير العريضة".

وأشار كمال الفرجاني إلى أنّ مهرجان قرطاج دأب على ان يكون متعدد الاختصاصات. وإن كانت برمجته ترتكز على العروض الموسيقية فإنّه يمنح حيزا هام لأنواع أخرى من الفنون.

الذوق الفني
وبشأن تصريحات رئيس الجمهورية التي أكّد فيها على أن المهرجانات الثقافية يجب أن تساهم في إرساء ثقافة وطنية وقد تم بعثها من أجل الارتقاء بالذوق العام،  قال الفرجاني إنّنا '' مطالبون بالإنسجام مع توجهات الدولة''. 

وأضاف الفرجاني أنّ الشأن الثقافي عموما ليس مسؤولية المهرجانات فقط أو وزارة الشؤون الثقافية بل يجب أن يكون شأنا وطنيا في المدرسة و الجامعة والإدارة وفي كل مكان.

ولفت إلى أنّه ليس من الضروري أن نستمتع بالعروض الترفيهية المنوعاتية فقط بل أيضا يمكن الاستمتاع بمادة ثقافية فيها خلفية فكرية فلسفية.